الخطة والاهداف الاستراتيجية للمنتدى (2020-2018 )

للاطلاع على برنامج المنتدى والخطة الاستراتيجية المقترحة للتمويل للعام 2018-2020

يرجى تحميل الرابط التالي:GUPAP program concept note 2018-2020

سعياً من المنتدى لتحقيق رؤيته، وبالانسجام مع رسالته ، يسعى المنتدى خلال الفترة القادمة لتحقيق الغايات والأهداف الاستراتيجية التالية والتي تتوافق مع ميثاق ميلان للسياسات الحضرية الغذائية وتعزيز صمود واستدامة المدن :

  • الغاية الأولى : تفعيل ومأسسة منتدى غزة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية:

كما تم ذكره سالفا بأن منتدى غزة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية  مستضاف مؤقتا من قبل منظمة أوكسفام وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ، فإن الغاية الاولى للخطة الاستراتيجية هي إنشاء منتدى الزراعة الحضرية وشبه الحضرية كمنظمة غير حكومية مستقلة وجسم مستقل له كيان خاص به ونظام داخلي له  بالاعتماد على الهيئة التأسيسة للمنتدى (انظر القائمة).

وقد أنشئت اللجنة التأسيسية من أجل التسجيل الرسمي وانشاء البنية المؤسسية للمنتدى كمنظمة غير حكومية ، بحيث أن اللجنة التأسيسية هي بمثابة مجلس ادارة مؤقت ، وخلال عام 2017 (السنة الأولى لبدء الخطة الاستراتيجية) فإن أعضاء الهيئة العامة قاموا باختيار مجلس إدارة جديد وفقا للقانون والنظام الفلسطيني.

وبالتالي فإنه لا بد من توحيد الهيكل التنظيمي الجديد للمنتدى حيث سيتم تطبيق نظام تقييم ومراقبة وضبط الأداء من خلال الهيئة التأسيسية من أجل المتابعة الفعالة لأنشطة المنتدى المذكورة في الخطة الاستراتيجية ، وبتطبيق هذه الغاية يسعى المنتدى الى تحقيق الاهداف الاساسية التالية:

  • تسهيل كفاءة وفعالية أداء المنتدى.
  • المتابعة والمراقبة الدورية لخطة عمل المنتدى وجميع الأنشطة والنتائج والآثار من أجل تحسين أداء المنتدى

 

  • الغاية الثانية :التأثير في السياسات الزراعية والإقتصادية وسياسات الامن الغذائي المحلية تجاه قطاع غزة بما يخدم تعزيز صمود واستدامة قطاع الزراعة الحضرية وشبه الحضرية.

إن منتدى الزراعة الحضرية وشبه الحضرية يسعى من خلال هذه الغاية الى تطوير فهم أفضل لإطار القانون والتخطيط الحالي الذي تحدث فيه الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في قطاع غزة من خلال  التعرف على الهيئات القائمة الحالية لاتخاذ القرار والعمليات ذات الصلة بالزراعة الحضرية التشاركية  من اجل استعراض الخطط الاستراتيجية والسياسات العامة المحلية والاقليمية (كما تم ذكره آنفا) والتعاون مع وزراة الزراعة والاقتصاد الوطني  حتى يتم الخروج بإجراءات وقوانين ناظمة واستراتيجيات سياسة جديدة ومعدلة لقطاع زراعي حضري متكيف وأكثر صمودا  في السوق المحلي في قطاع غزة ( دراسة السياسات الاقليمية المماثلة في المدن النامية كسيريلانكا وكينيا وغيرها) وهذا يتضمن تحديث وتطوير السياسة الزراعية الفلسطينية والبرنامج التنفيذي واعتمادها كإطار ومرجعية إلزامية. ويعتبر ذلك غايةً رئيسية يسعى المنتدى إلى إدراكها خلال الفترة القادمة من خلال الأهداف التالية:

  1. التأثيرفي سياسات وزراة الزراعة والاقتصاد الوطني والحكم المحلي ومراجعتها بما يخدم تنمية زراعية حضرية قائمة على الصمود والاستدامة.
  2. تشجيع ودعم تطوير البرامج والسياسات الزراعة الحضرية.
  3. تعزيز الوعي لدى صانعي القرار والعاملين في مجال الزراعة على أهمية تطبيق نهوج الزراعة الحضرية وشبه الحضرية من خلال بناء ورسم سياسات وأطر تنفيذية تدعم التنمية الزراعية.
  4. تعزيز وتطبيق مبدأ المشاركة في السياسات والشبكات الاقليمية وتبادل الخبرات والمعرفة الزراعية.

 

  • الغاية الثالثة : تأسيس مركز مصادر المعلومات على شبكة الانترنت والخاصة بالزراعة الحضرية وذلك من أجل توفير وصول واسع للمعلومات من قبل المستخدمين في قطاع غزة وغيرها من البلدان.

تنبع أهمية وجود مرجع لمصادر المعلومات والمعارف لقطاع الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في قطاع غزة  في رسم سياسة وبرامج تطوير الأراضي الزراعية وتنميتها، واضافة لكونها مصدر رئيس لكافة البيانات المتعلقة بقطاع تطوير الأراضي الزراعية الحضرية وشبه الحضرية في فلسطين بحيث يمكن الاستناد عليها في التخطيط والتطوير المستقبلي ورسم سياسات تطوير هذا القطاع الهام .حيث سيتم استخدام المعلومات والمعارف التي تعتبر أحد أهم ركائز التنمية المستدامة وإدارتها بطريقة سليمة  من قبل الجهات الفاعلة في تطوير البرامج والمشاريع المنفذة محليا وتطبيق نظام تثقيفي معلوماتي زراعي يتبنى نهوج الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في قطاع غزة ويسهم في تعزيز وصول الفئات المهمشة والفقيرة للسوق المحلي وتنمية سلاسل القيمة للمحاصيل والمنتجات المحلية.

وتأتي أهمية قاعدة البيانات نظراً لحقيقة أن المعلومات المتعلقة بقطاع تطوير وتنمية الأراضي الفلسطينية متعددة ومبعثرة لدى العديد من المؤسسات العاملة في هذا القطاع، علاوة على أنها غير محدثة وغير متكاملة، وليس جميعها في متناول اليد للاستناد عليها في التخطيط ورسم السياسات والاستراتيجيات وبالتالي حاجة ضرورية لوجود قاعدة بيانات من اجل تجميع وتحديث هذه المعلومات، بالإضافة إلى جعلها في متناول أصحاب العلاقة وصناع القرار، وذلك من خلال قاعدة بيانات موحدة ووطنية وتفاعلية تنشر عبر الموقع الالكتروني لمنتدى الزراعة الحضرية وشبه الحضرية .

ويمكن لمنتدى الزراعة الحضرية وشبه الحضرية تحقيق هذه الغاية من خلال الأهداف المحددة التالية:

  1. تطوير قاعدة بيانات تفاعلية وتشاركية للزراعة الحضرية وشبه الحضرية
  2. جمع وتحديث المعلومات الحالية وتطوير موارد معلوماتية جديدة على الزراعة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية في قطاع غزة.

 

  • الغاية الرابعة : تعزيز القدرات والخبرات المؤسسية المحلية في مجال الزراعة الحضرية وشبه الحضرية.

يهدف المنتدى الى اتباع نهج يستند إلى تقييم حاجات وبناء القدرات لجميع الأطراف الفاعلين وبالتعاون مع الخبراء الاستشاريين وسيتم استخدام نهج الابحاث التفاعلية والتعلمية بالمشاركة PLAR والذي يستفيد من وجود الخبرة والموارد المحلية ويؤدي للخروج بمبادرات مؤسسية ومجتمعية فاعلة كما يسهل في تشكيل مجموعات عمل وضغط مناصرة مما يعزز قدرات أعضاء المنتدى في مراجعة وتحليل سياسات الزراعة الحضرية وكذلك المؤسسات الفاعلة في قطاع الزراعة باستخدام نهج وممارسات زراعية حضرية بشكل تشاركي .

الأهداف الرئيسية التي تندرج تحت هذه الغاية  :

  • تعزيز مهارات أعضاء المنتدى في المشاركة الفعالة بأنشطة المنتدى من خلال بناء قدرات.
  • تطوير قدرات المنظمات و المؤسسات المجتمعية من اجل تطوير الزراعة الحضرية وتحسين آليات الانتاج وسلاسل القيمة الزراعية باستخدام النهج التشاركي التفاعلي.

تمثل الغايات والأهداف سالفة الذكر الإطار الاستراتيجي العام لمنتدى الزراعة الحضرية وشبه الحضرية، حيث يقوم المنتدى بتطوير برامجه وأنشطته ومبادراته المختلفة بالانسجام مع الغايات والأهداف الاستراتيجية من أجل تحقيقها بالتعاون الوثيق مع اعضاءه والجهات الفاعلة ذات العلاقة ، ويمثل الشكل التالي ملخصاً للغايات والأهداف لمنتدى الزراعة الحضرية وشبه الحضرية.