منتدى غزة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية

نشأة  المنتدى:

في اطار برنامج تسهيل تنمية الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في غزة الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والمنفذ من قبل مؤسستي اوكسفام  و رواف ، انطلقت مبادرة منتدى غزة للزارعة الحضرية وشبه الحضرية GUPAP بهدف تعزيز التنسيق والتشبيك والروابط بين مختلف اللاعبين الأساسيين في مجال تطوير السياسات الزراعية في قطاع غزة. وقد تم التعرف على استعراض ورسم السياسة في 2013 كأحد جوانب تدخل (اختصاص) المنتدى.  وفي شهر مايو – يونيو تم تنفيذ استعراض وتحليل السياسات للخطط الاستراتيجية الرئيسية في غزة وفلسطين عموماً وبمشاركة العديد من الخبراء والمؤسسات المعنية  الأعضاء في المنتدى والمعنيون بتعزيز ممارسات ومفاهيم الزراعة الحضرية القائمة على السوق وتعزيز صمود القطاع الزراعي الفلسطيني وصغار المنتجين/ات .

تم في السادس من سبتمبر 2016 عقد ورشة عمل لذوي الصلة المتعددين بعنوان: “نحو رؤية تنموية وتخطيط سنوي” بهدف مناقشة واقرار  رؤية ومؤشرات أداء واستعراض السياسة التي تم مناقشها بإسهاب في السابق وتطوير خطة عمل المنتدى للفترة القادمة (سبتمبر 2015 – يوليو 2016). شارك في اللقاء مُمثلوا 30 مؤسسة من قطاعات مختلفة (حكومية – قطاع خاص – مدني – جامعات – مؤسسات التمويل الزراعي).

تم تزويد كل أعضاء المنتدى بالوثائق الرئيسية مسبقاً بما فيها مسودة سجل الانجازات ومسودة استعراض السياسة الزراعية.

حول المنتدى:

انطلقت مبادرة المنتدى في العام 2013 في اطار مشروع مؤسسة اوكسفام ومؤسسة رواف لتسهيل تنمية الزراعة الحضرية في قطاع غزة، وفي اطار تعزيز دورة التنموي والمؤسسي يتم الان احتضان هذه المبادرة (المنتدى)  مؤقتا من قبل مؤسسة اكسفام وشبكة المنظمات الاهلية لحين مأسستة رسميا.

و باعتباره مساحة تفاعلية وتشاركية  يسعى منتدى غزة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية  لرؤية التطورات التنموية ذات المدى الأطول وإمتلاك صبغة مؤسسية بشكل ناشط وناجح للتشبيك ومشاركة المعرفة والمعلومات والخبرات والتعاون (محليا واقليميا ودوليا) حول الزراعة الحضرية وشبه الحضرية لتطوير قطاع زراعي يتميز بالسيادة والصمود بين ذوي المصلحة المتنوعين (مؤسسات حكومية واهلية ومؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات البحثية ومؤسسات التمويل الزراعي  والجهات الفاعلة في سلاسل القيمة الزراعية) في قطاع غزة، وكل اعضاء المنتدى ملتزمون بالرؤية التنموية الشاملة له باعتباره مساحة تفاعلية وتشاركية لتسهيل التخطيط الاستراتيجي والنصح والضغط والمناصرة لسياسات جيدة وفاعلة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية في قطاع غزة .

رؤية المنتدى:

باعتباره مساحة تفاعلية وتشاركية  يسعى منتدى غزة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية  لرؤية التطورات ذات المدى الأطول وإضفاء صبغة مؤسسية على المنتدى بشكل ناشط وناجح للتشبيك ومشاركة المعرفة والمعلومات والخبرات والتعاون (محليا واقليميا ودوليا) حول الزراعة الحضرية وشبه الحضرية لتطوير قطاع زراعي يتميز بالسيادة والصمود بين ذوي المصلحة المتنوعين (مؤسسات حكومية واهلية ومؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات البحثية ومؤسسات التمويل الزراعي  والجهات الفاعلة في سلاسل القيمة الزراعية) في قطاع غزة، وكل اعضاء المنتدى ملتزمون بالرؤية التنموية الشاملة له باعتباره مساحة تفاعلية وتشاركية لتسهيل التخطيط الاستراتيجي والنصح والضغط والمناصرة لسياسات جيدة وفاعلة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية في قطاع غزة .

دور المنتدى:   

  • الاستمرار في احتضان وترويج رؤية ونهج المشروع فيما يتعلق بتسهيل وتعزيز التنمية الزراعية الحضرية وشبه الحضرية  القائمة على السيادة والصمود والحقوق وبالاعتماد على القدرات  والمصادر والاحتياجات المحلية الحقيقية في قطاع غزة من اجل تسهيل تنمية سلاسل القيمة الزراعية في اطار نظام السوق في قطاع غزة.
  • تيسير استيعاب وإضفاء الطابع المؤسسي على الأساليب والمنهجيات المبتكرة للزارعة الحضرية وشبه الحضرية
  • تيسير إضفاء الطابع المؤسسي على نهج وأساليب للمشروع مع الجهات الفاعلة الرئيسية الزراعية المحلية، إلى جانب تيسير بناء القدرات في هذا الصدد.
  • تسهيل وتطوير مراجعات منتظمة لسياسات واستراتيجيات الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في قطاع غزة، والقيام بأنشطة الضغط والمناصرة لصالح تبني اعضاءه -وجهات اخرى فاعلة والمؤسسات المانحة-  لسياسات واستراتيجيات وخطط تقود إلى سلاسل قيمة زراعية محسنة واكثر صمودا وتحظى بفرص تمويل مناسبة وبمشاركة فاعلة للجهات المؤثرة خصوصا صغار المنتجين والنساء المنتجة .
  • تطوير خطط عمل سنوية تشاركية ومتابعة نتائجها بشكل منتظم بهدف التعلم والتفاعل وتطوير اداء اعضاءه  اعتمادا على امكانيات ومصادر اعضاءه  ومن خلال حشد المصادر من مصادر اخرى تتفق ورؤية المنتدى .
  • بناء وتطوير علاقة تفاعلية وتبادلية مع الملتقيات المحلية لسلاسل القيمة في قطاع غزة  وفلسطين عموما
  • تأسيس وبناء علاقات/روابط مع المنتديات الأخرى والجهات ذات صلة بالموضوع (بلديات – إعمار غزة – قطاع الأمن الغذائي – شبكة المنظمات الأهلية وآخرون) وزيادة وعيهم حول تنمية وتعزيز الزراعية الحضرية وشبه الحضرية القائمة على السيادة والصمود والحقوق ، وزيادة تضمينها في المشاريع والبرامج التي تضعها تلك الجهات الأخرى وطنيا واقليميا وعالميا .
  • تسهيل المزيد من التفاعل والابتكار وتبادل الخبرات والمعارف والتكنولوجيا الزراعية فيما بين الاطراف الرئيسية ذات الاهتمام  (داخل وخارج المنتدى) وفيما بين القطاعات المختلفة (حكومية –غير حكومية-قطاع خاص-الجامعات ومراكز الابحاث-مؤسسات التمويل الزراعي ومؤسسات دولية) في فلسطين وعلى المستويين الاقليمي والعالمي .

الخطة الاستراتيجية للمنتدى:

تحميل الملف كـ PDF