ملتقى سلسلة القيمة لمنتجات الالبان

تم إنشاء هذا المنتدى لتعزيز التواصل والتنشبيك بين الفاعلين في سلسلة القيمة الخاصة بالحليب ومنتجاته في قطاع غزة، من تجار الجملة، والتجزيئة، المستهلكين، العمال الزراعيين، العاملين في التصنيع، أصحاب مصانع الحليب، والمؤسسات القائمة على منتجات الحليب من القطاع الخاص والحكومي. بالاضافة إلى مراكز البحث العلمي، مؤسسات الارشاد الزراعي، ومؤسسات التمويل. ويهدف المنتدى إلى جمع الأعضاء معاً في مساحة مشتركة لتشخيص المشاكل، والاختناقات في سلسلة القيمة الخاصة بالحليب ومنتجاته، ولتحديد الفرص وايجاد سبل لتحقيق أهدافهم  بشكل تقاطعي لرفع ربحية وكفاءة أنشطة السلسلة.

يسعى الملتقى من خلال اجتماعاته الربع سنوية  إلى تعزيز التنسيق بين صغار المنتجين والمصنعين، كذلك يعمل على تحفيز الطلب على المنتجات الطازجة عالية الجودة من المصنعيين المحليين، ويهدف بالتناغم مع ذلك إلى تحسين جودة تلك المنتجات عبر الأنشطة المختلفة التي يقدمها، وخدمات الإرشاد لجميع الجهات الفاعلة سلسلة القيمة. وخلق ميكانيزم لتحديد الأسعار، والضغط على الجهات الفاعلة لحماية صغار المنتجين، والمنتجين المحليين.

كما يهدف المنتدى إلى بناء قدرات الأعضاء، هو عنصر رئيسي في اجتماعات االملتقى، عبر الانخراط في الحوار البناء والتفاوض واتخاذ القرار المشترك وحل النزاعات ، و تغطية الجوانب التقنية مثل استخدام الطاقة الشمسية للتخزين في الثلاجات ، كما تم في أول اجتماع للملتقى، أو عبر تنظيم حملات توعية المستهلك – كما هو الحال في الاجتماع الثاني.