الاجتماع التنسيقي الأول بين منتدى عمان للزراعة الحضرية ومنتدى غزة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية

بادر منتدى غزة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية  بعقد الاجتماع التنسيقي الأول مع منتدى عمان للزراعة الحضرية يوم الاربعاء الموافق 1/3/2017 في مقر نقابة المهندسين الزراعيين في عمان، وذلك لمناقشة سبل التعاون على المستوى الاقليمي بهدف تعزيز الزراعة الحضرية وشبة الحضرية للمساهمة في الحفاظ على البيئة وزيادة الرقعة الخضراء والإسهام في زيادة الانتاج الزراعي والحد من مشكلة البطالة. كما سيتم السعي لتنظيم وتسهيل وتمويل زيارة تبادلية لعدد موسع لاعضاء المنتدى لتطوير مقترح مشروع للتعاون الاقليمي من ضمنه تاسيس منتدى اقليمي موسع للزراعة الحضرية.

يهدف منتدى غزة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية إلى تعزيز التنسيق والتشبيك والروابط بين مختلف اللاعبين الأساسيين في مجال تطوير السياسات الزراعية في قطاع غزة. واستعراض ورسم السياسة المتعلقة بالقطاع الزراعي كأحد جوانب اختصاص المنتدى. وفي اطار تعزيز دورة التنموي والمؤسسي يتم الان احتضان هذه المبادرة (المنتدى) مؤقتا من قبل مؤسسة اكسفام وشبكة المنظمات الاهلية لحين مأسستة رسميا.

 كما يهدف منتدى عمان للزراعة الحضرية إلى إعداد الخطط والاستراتيجيات والمشاريع الزراعة المنتجة ضمن مدينة عمان. ويضم المنتدى أمانة عمان ووزارة الزراعة والبيئة والجامعة الاردنية وجمعيات البيئة المختلفة وعدد من مؤسسات المجتمع المحلي.

من أهم نتائج الاجتماع وضع خطة تعاون وزيارات تبادلية مشتركة على المستوى الاقليمي فيما بين المنتديين في كل من عمان وغزة والاتفاق على استراتيجية التحرك لتكون اساس للتفاهم والتعاون الاقليمي المستقبلي ( 2017-2019). وقد تم الاتفاق على أهم الانشطة المشتركة والتي تتضمن عرض وتقديم تجربة منتدى غزة ومنتدى عمان وتقديم ما يتوفر من وثائق ومعلومات مفيدة للطرفين، كما سيقوم  منتدى غزة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية بعرض تجارب للابداعات والابتكارات المجتمعية في قطاع غزة حول ادخال الطاقة الشمسية في الزراعة-الاستزراع السمكي- انتاج المشروم ( عبر الفيديو كونفيرنس) وعرض تجربة مراجعة السياسات الزراعية والتاثير في السياسات مع وزارة الاقتصاد والزراعة والجامعات والمؤسسات الاهلية (عبر الفيديو كونفيرنس) وعرض تجربة تسهيل تطوير المدارس الحقلية وملتقبات سلاسل القيمة. أما منتدى عمان للزراعة الحضرية  فسيقوم بعرض تجربة العمل مع بلدية عمان والتاثير في السياسات الزراعية في المدينة وعرض تجربة الزراعة التنفيذية والمياه الممغنطة وعرض تجربة التاثير وادخال مفاهيم وممارسات الزراعة الحضرية ضمن مناهج التعليم المدرسي.

 

مقالات ذات صله