العمل الزراعي يستضيف ورشة عمل حول مستقبل واستدامة الارشاد الزراعي

استضاف اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة ورشة عمل ضمن مشروع تسهيل تطوير الزراعة الحضرية وشبة الحضرية للسوق المحلي في قطاع غزة بمشاركه واسعه من عدد من المؤسسات ومسشارين زراعيين محليين ودوليين.

وشارك في ورشة العمل ممثلين عن اتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة اوكسفام ومستشارين من كلية الزراعة والبيئة في جامعة الازهر وممثلين عن وزارة الزراعة اضافة الى مستشار هولندي من شركة “رواف” الهولندية، والجمعية الأهلية للنخيل والتمور.

وناقش الحضور مستقبل ديمومة منظومة الارشاد الزراعي في قطاع غزة والواقع والتحديات التي تواجه تلك المنظومة في اتجاه تحقيق التنمية المستدامة، حيث يهدف المشروع لنشر منظومة التطوير التشاركي للتكنولوجيا والتي تتلخص في تحديد التحديات والمشاكل التي يواجهها المزارع في الحقل وإيجاد حلول من خلال أفكار المزارع يتم تطبيقها عملياً، حيث يعمل المشروع على سلسة القيمة للألبان والنخيل والتمور.

وأوصى المجتمعون الى ضرورة تطوير منظومة التدريب التشاركي للتكنولوجيا، والذي يجب العمل على مستوى المؤسسات وانشاء أقسام ودوائر في هذه المؤسسات مسؤولة عن الارشاد الزراعي، اضافة الى عمل اجتماعات لصناع القرارات في المؤسسات الشريكة لتفعيل دورهم الوطني في منظومة الارشاد الزراعي، والعمل على نشر فكر التطوير التشاركي في المؤسسات الشريكة ولدى خريجي كلية الزراعة من الجامعات، والمؤسسات المحلية التي تخدم المزارعين.

وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع تسهيل تطوير الزراعة الحضرية وشبة الحضرية للسوق المحلي في قطاع غزة الممول من وكالة التعاون السويسري للتنمية وتنفيذ اوكسفام بالشراكة مع اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة.

مقالات ذات صله