اختتام المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي ” تعزيز صمود واستدامة المشاريع الزراعية النسوية الريادية “

اختتم منتدى غزة للزراعة الحضرية GUPAP بالتعاون مع حاضنة يوكاس التكنولوجية UCASTI المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي ” تعزيز صمود واستدامة المشاريع الزراعية النسوية الريادية ” يوم الخميس الموافق 16 مايو 2019.

يأتي هذا ضمن مشروع ” تسهيل وتعزيز القدرات المؤسسية والابتكار في الزراعة الحضرية “الممول من مؤسسة MADRE الدولية والذي يهدف الى تمكين النساء اقتصاديا وحقوقيا حيث يسعى المنتدى لتعزيز استدامة وصمود تنمية الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في قطاع غزة من خلال التأثير الإيجابي في السياسات والتوجهات والوعي باستخدام أساليب الضغط والمناصرة والتشبيك بين ذوي المصلحة المتنوعين.

افتتحت الجلسة بالترحيب بالحضور وشكر الرياديات على الجهود التي يبذلونها من أجل إنجاح مشاريعهن بما يدعم القطاع الزراعي في قطاع غزة حيث أكد منسق عام المنتدى أ. أحمد الصوراني على ضرورة توحيد جهود الرياديات من خلال تشكيل ملتقي للرياديات للزراعة الحضرية يعمل على رفع صوت النساء العاملات في القطاع الزراعي وتمكينهن اقتصاديا ومجتمعيا وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل موسعة لملتقى الرياديات للزراعة الحضرية لصياغة الاطار الاستراتيجي للملتقى. كما أشار رئيس الحاضنة د. سعيد الزبدة الى أهمية دعم القطاع الزراعي وتوجه الحاضنة لاحتضان المشاريع الزراعية لأهميتها من خلال برنامج الارشاد الزراعي في الحاضنة. حيث تم تكريم الرياديات وتوزيع الشهادات، كما تمت الإشارة الى استكمال المرحلة الثانية من البرنامج من خلال اختيار عدة مشاريع (انتاج نباتي، انتاج حيواني، تصنيع غذائي) من أجل الحصول على تدريب متخصص ومن ثم منحة تطويرية من أجل تعزيز الصمود والاستدامة.

خلال المرحلة الأولى تم بناء قدرات عدد (30) من السيدات أصحاب مشاريع ريادية في المجال الزراعي في مواضيع تتعلق ب الزراعة الحضرية والزراعة الاسرية الحضرية، إدارة مشاريع الزراعة الحضرية الصغيرة، استراتيجيات تمويل مشاريع الزراعة الحضرية الصغيرة : استراتيجية “الادخار والتسليف” كنموذج محلى للتكيف الإيجابي وتعزيز الصمود، إدارة مخلفات الحدائق والمشاريع الزراعية المنزلية، نهج تنمية سلاسل القيمة الزراعية، أسس تطوير استراتيجية التأثير في السياسات لتعزيز ومناصرة حقوق وصوت النساء المزارعات و تحويل النزاعات في المشاريع النسوية الزراعية.

في ختام البرنامج التدريبي أثنت السيدات الرياديات على الجهود المبذولة من أجل دعم حقوق المرأة العاملة في القطاع الزراعي وتعزيز دورها الذي لا ينكر في دعم أسرهن خاصة ودعم هذا القطاع بشكل عام بما يضمن تسهيل تحقيق الأمن الغذائي والسيادة على الغذاء.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *